مفتي مصر: «الإمام علي» أخبرنا بظهور داعش منذ 14 قرناً

img

أكد الدكتور شوقي علام مفتي جمهورية مصر العربية أن الإمام علي بن أبي طالب أخبرنا بظهور “داعش” قبل 1400 عام.

وأضاف في تصريحات له، الخميس، أن رواية الإمام علي بن أبي طالب قدمت وصفاً دقيقاً لتنظيم “داعش” الإرهابي، ووصفهم بأصحاب الرايات السود ، حيث قال رابع الخلفاء الراشدين رضي الله عنه قبل 14 قرناً: إذا رأيتم الرايات السود فالزموا الأرض، فلا تحركوا أيديكم ولا أرجلكم، ثم يظهر قوم ضعفاء لا يؤبه لهم، قلوبهم كزبر الحديد، هم أصحاب الدولة، لا يفون بعهد ولا ميثاق، يدعون إلى الحق وليسوا من أهله، أسماؤهم الكنى، ونسبتهم القرى، وشعورهم مرخاة كشعور النساء، حتى يختلفوا فيما بينهم ثم يؤتي الله الحق من يشاء.”

وقال مفتي مصر: “نحن أمام هجمة شرسة على الأوطان وعلى الدين في حد ذاته، لأن هؤلاء المتطرفين ارتدوا عباءة الدين وهو منه براء، فالدين لا يقر أفعالهم ولا فهمهم ولا تأويلهم للنصوص، لأن لديهم خللاً في فهم النصوص الشرعية لأنهم لا يملكون أدوات الفهم الصحيح”.

وأضاف أن مقاصد الشريعة الإسلامية التي منها “حفظ النفس” غائبة عندهم، فهم يقتلون بدم بارد، رغم أن كل الملل و الديانات السماوية جاءت لحفظ النفس، وأنه لا يجرؤ أحد أن يهدر حق إنسان في الحياة.

وأشار إلى أن الانتحاري الذي قام بتفجير نفسه في الكنيسة قد ارتكب جرماً شديداً، لأنه دمر داراً للعبادة، و دور العبادة لغير المسلمين كفلت الشريعة الإسلامية حمايتها، والنبي (صلى الله عليه وآله وسلم) عندما جاءه وفد نصارى نجران في عام الوفود وأرادوا أن يقيموا صلواتهم، أبقاهم في مسجده ليقيموا صلاتهم، وهو ما نستدل منه على أنه لا يجوز الاعتداء على غير المسلمين بحال من الأحوال.

وأكد مفتي مصر أن النفس معصومة في الإسلام ، ولا يوجد مبرر شرعي لقتل نفس على وجه الأرض إلا في حالتين: أن يكون قتل نفساً، وهذا أمره للقضاء بالإجراءات القانونية المعروفة في الدولة دون سواها، والحالة الثانية: هي حالة الحرب و الدفاع عن النفس تحت راية الحاكم.

وأضاف أن التاريخ الإسلامي لمصر أثبت أن سيدنا عمرو بن العاص لما دخل مصر وجد الرومان قد هدموا الكنائس ونفوا القيادات الدينية للمسيحيين، فعمل على إعادتهم إلى مناصبهم وعمارة ما كان قد دُمر من كنائسهم.

وذكر علام فتوى الإمام الليث بن سعد عندما سأله الحاكم حينها عن حكم عمارة الكنائس في مصر، فقال: “إن الكنائس حادثة في الإسلام -أي بنيت في عهد المسلمين في مصر- وأنها من عمارة الأرض”.

وقال إن “مقاصد الشريعة الإسلامية التي منها حفظ النفس غائبة عند الدواعش فهم يقتلون بدم بارد، رغم أن كل الملل والديانات السماوية جاءت لحفظ النفس، وأنه لا يجرؤ أحد أن يهدر حق إنسان في الحياة إلا تحت مظلة القضاء أو في حالة الحرب والدفاع عن النفس.”

وطالب علام وسائل الإعلام والباحثين ألا يستعملوا كلمة “أسير” عند الحديث عمن يقوم هؤلاء المتطرفون باختطافهم، حتى لا نعطيهم شرعية دولة، لأن الأسير شرعاً وقانوناً يكون في حرب بين بلدين بضوابط شرعية وقانونية.

وأشار إلى أن القرآن الكريم والسنة النبوية والتطبيق العملي للنبي (صلى الله عليه وآله وسلم) وأصحابه مصادر متفقة على ضرورة الإحسان إلى غير المسلمين وبرهم بكل أنواع البر، مؤكداً أن العلاقة بين المسلمين و المسيحيين في مصر علاقة تاريخية منصبطة ومستقرة تملؤها المودة والرحمة منذ دخول سيدنا عمرو بن العاص إلى مصر وحتى اليوم.
جريدة الوطن الكويتية

1579total visits,2visits today

الكاتب shababek

shababek

مواضيع متعلقة

16 تعليق على “مفتي مصر: «الإمام علي» أخبرنا بظهور داعش منذ 14 قرناً”

  1. مشكو شنگالي

    لماذا الآن وليس في وقتها؟
    لآن داعش الذي هو وليد افكار الأزهر والوهابية قاب قوسين أو أدنى من الرحيل الأبدي على ايدي أبطال العراق وابطال سوريا.
    والآن يريدون تبييض صفحتهم السوداء.

  2. من الذي علم الدواعش ؟

    الوهابية مكمن الشر وطاعون هذه الامة والقاعدة وداعش وتفريخاتهم كلها مردها للمراكز والمدارس الفكرية الجاثمة في احضان دولة بني سعود.ينفقون المليارات ويؤسسون الفضائيات لنشر فكرهم المنحرف (جئناكم بالذبح…وجعلت رزقي تحت ظل رمحي !) اسمعوا ما يقوله ابو اسحق الحويني “الديناصور الوهابي رقم 1 في مصر” عن متعة الغزو والناس تكبر !
    https://www.youtube.com/watch?v=ULbxvLnv-tQ
    اما عن سيدكم عمرو بن العاص فـاسمح لنا بهذه !

  3. الصقر الحر

    شنو رايك مفتي مصر بهذا الكتاب الافضل لكم ان تحرقوا هذه الكتب من مناهجكم الدراسية بدلا من ان تدسوا السم في العسل على اساس انكم تحبون المسيحيين وتخافون عليهم

    كتاب مقرر في الازهر يعلمك كيف تقتل المسيحي وتفقأ عينيه
    الكتاب عنوانه ( الاقناع في حل الفاظ ابن شجاع ) وهو مطبوع طباعة فاخرة مجلدة في مطابع سعودية ويباع في مصر والدول العربية بأسعار رخيصة جدا
    الكتاب يعلمك – دون معلم – كيف تهدم كنيسة المسيحي .. واذا بناها مجددا كيف تهدمها ثانية .. وكيف تمنع ترميمها … واذا المسيحي تمرد يعلمك الكتاب اولا كيف تقاطعه ولا تتعامل معه او تسلم عليه .. ثم كيف تقتله
    والقتل على انواع … فاذا قتلت المسيحي قد تعود له الحياة فيعتدي عليك لذا فالكتاب يعلم المسلم كيف يقتل المسيحي ثم كيف يأمن شره بعد موته فيقول : بعد ان تقتله وحتى لا تعود فيه الحياة مرة ثانية يفضل ان تفقأ عينيه .. او ان تقطع رجليه ويديه
    طبعا الكتاب يؤكد للطلبة انه بعد قتل المسيحي يحل لك ماله ومحفظته وملابسه .. اي ( قلعه ) ملط اذا امكن
    بمعنى .. ان ما تفعله داعش الان ما هو الا جزء يسير مما ورد في خذا الكتاب الذي يدرس الان في الثانوية الازهرية في مصر وفي جميع كليات الشريعة في السعودية والامارات والاردن وقطر …. وجر

    https://youtu.be/r677Kxp263c

  4. أذا سيدكم عمرو بن العاص فلا بارك اللة بك ولا بكلماتك الساذجة ؟؟ تذكرون لامام علي على السنتكم عندما تحتاجون الى حجج دامغة تاريخية لتردموا سواءتكم ؟؟ علي ابن ابي طالب لا يتوافق مع ابن العاص فشتان بين الثرى والثريا ؟
    تحتاجون الى علي ابن ابي طالب لانكم تعرفون انة الحق ومن الحق جاء لكي تستهئزوا بعقول المظلومين الذين قتلتومهم بنزواتكم وافكاركم وايديكم الوسخة ؟؟ من طبل لفكر ابن عبد الوهاب وشجعة وبنا فكر الاخوان يا ازهر الفراعنة وليس ازهر الزهراء ؟؟ مصر تعاني بما طبلت لة الاخوان الوهابي السعودي ؟؟نسال اللة ان نراة داعش في اوكاركم وبيتكم لقتص منكم ومن عقولكم وفي بيوت شيوخ النفط

  5. سلام الله عليك يا ابى الحسنين سلام الله عليك يا امام المتقين ويا حبيب رسول الله وذراعه اليمين ووصيه الى يوم الدين لعن الله من قتلك ونعل الله من ضلمك ولعن الله من سلب حقك وحق الزهراء البتول لم تنطق الا حقا ولن تعلن الا صدقا ولن تفتي الا طاعة لله ولرسوله وبما امر الله ورسوله ولن تهادن الضلمة ولم تسكت على الضالمين لهذا السبب كرهوك امة وسنة معاوية وسبوك على المنابر لعقود اللهم العنهم ولعن المكطمين من الوقاويق

  6. أبو علي

    انظر ياكريم كيف تثقف الناس على موقعك انظر الى رد هذا التافه المدعو جاسب فهو بعد أن ترضى على الحسين والرسول والزهراء عليهم السلام أخذ يلعن المكطمين والوقواق على العموم وهذا اللعن غير جائز في الاسلام وقد يكون وبالا عليه في يوم القيامة والسبب هو ماتغرسه انت في عقول هؤلاء الجهله بسبب عنصريتك المتاحمله على الوقواق والفيليه أو العيلاميين التي لايدرى سببها وجذورها إلا الله والراسخون في العلم. هذا الإنسان قد يرتد عليه اللعن وانت الذي تحمل اوزاره فهل أنت مستعد لهذا أو ستدافع عن وجهة نظرك أمام الله يوم الحساب

    • كوده بند نرجعكم لايلام ونخلص من نفاقكم في موقعك كنت تطبل لطارق المشهداني ال لا هاشمي تذكر لو اذكرك يا عاق

    • فاطمة للطيف الفيلية

      انت التسمي نفسك ابو علي العاق لو كنت ادمي كان سميت اسم موقعك بصوت ايلام يا ناكر اصلك احسن من صوت العواق انت وامثالك سبب الناس يكرهون الفيلية لاننا موخوش اوادم وهل ننكر والجميع يشهد اننا من غدر عبد الكريم قاسم لانه سلمنا ثقته فقط !!
      canada

  7. أبو علي

    شكرا أخ كريم الآن أيقنت أن رسالتي وصلت لك !
    ******
    انت تدافع عن صباح ميرزا حامي ظهر صدام وملا شوان الفاطس الذي هجم على كركوك واحتلها…فانت خائف على مشاعر هؤلاء القتلة مع الاسف…

  8. غير معروف

    اخرس ياشيخ النفاق ياشيخ النواصب لما كانت داعش تقتل بالشيعه تطبلون لها فرحين وتدعون لها بالنصر أيها المنافق حالك حال ابو بكر ..البغدادي.. وعمر بكريو عثمان العمير وأمكم المنافقه صبحى كلكم مجرمون قتله اولاد قتله الفرق بين اليوم والبارحه هو الاعلام الذي يمكنا من رؤية جرائمكم بالصوت والصوره بئساً لكم يااولياء الشيطان.

  9. أبو علي

    الأخ جاسب رغم تفاهة أجوبتك بس إنت أخ عزيز ولو دققت جيدا بتعقيب كلامي للأخ العراقي صاحب الموقع كريم البيضاني لتأكدت من أني محق ولذلك سارع إلى رفع التعليق من الموقع وتمنيت منكم حينما تعلقون على كلامي أن تبينوا مكمن الخطأ في وجهة النظر وسبب منطقي للوقوف في الضد من ذلك كي لا يكون النقاش عقيما. أما ماذكرته من أني مجدت أشخاصا على موقعي فأحب أن أعلمك وكذلك الأخت فاطمه بأنكم مشتبهين لأني لا أملك أي موقع وأقولها صراحة قبل سنوات كنت أكتب تعليقاتي تحت أسم محمد ولا أعتقد أن هذا ذو أهميه أو له أي صله بنكران الأصل
    ******
    اخي ابوعلي
    انتم تعودتم ان لايذكركم احدا بنقد او تعليق..بالرغم من ضخامة مافعله ابناء جلدتك بالعراق..وحان الوقت لنكشف الاسباب التي ادت الى تدمير العراق…
    فنحن نسمي الامور بمسمياتها..اما انت فتعودت ان تشتم الناس ولاتقبل احدا ان يقول لك انك تسيئ للعراقيين…
    المهم انك تشجع نادي تشلسي وعليك ان تتمتع بروح رياضيه…

    • ابو علي فضحت روحك وفوكاها ما تعتذر عن اساءاتك لنا لانك صلف ودياهاتي لا تخجل ومين يجيك الخجل بعد كل هذا التاريخ المصخم بالنفاق و الوجوه المتعددددددددة !! ابدا ما يشرفنا امثالك وما قالته السيدة فاطمة لهو دليل انه ليس كل الفيلية على شاكلتك ولكن هناك القلة القليلة التي تعترف بالذنب وتفصح بكل صراحة واحترام وهذا هو الفرق لسنا ضد قومية او اثنية ولكن ضد المتربصين المنافقين اصحاب المواقف المتلونة بالف قناع وقناع مزيف مرة باسم الوطنية واخرى تحت القومية الكركركردستالينية ومرة تحت العروبة وتارة تحت البعث المجرم والتليس والكذب تحت يافطة حمراء بالعهر والفذلكة المقززة

  10. أبو علي

    الأخ كريم البيضاني الظاهر انت مختلطه الأمور عندك أيضا. انا كردي ولكن شيعي ولست فيليا وقد مثلت العراق في إحدى الألعاب الفرديه في الثمانينات وأيضا عملت مدربا لأحد المنتخبات العربيه الحقيره ثم هاجرت ألمانيا أولا ثم استقر بي الأمر في بريطانيا. انا اصلا كردي ولكن مذهبي هو أهم من قوميتي لأن مال الإنسان إلى ربه آخرا. وكل يوم والحمد لله اقنت في صلاتي كما أمرنا الرسول الكريم ,,,,, أبا بكر وعمر وعثمان ومعاوية وعائشة وحفصة وهند وأم الحكم. أما رياضيا فأنا من مشجعي مانشستر يونايتد. وأرجو أن لا تتوهمني شخصا اخر

  11. أبو علي

    الأخ جاسب خلي الناس تقرأ تعليقي وبعدين تشوف اجوبتك وتحكم وآني قابل يكون البيضاني حكم …اني ابدا ماتجاوزت لا عليك ولا على( سيدتك) فاطمة .بس كل إنسان ينطق طبقا لما تربى عليه. اعتب عله اللي ربوك

  12. أبو علي

    الأخ كريم الظاهر الجماعه متوهمين مثلك
    ****
    انا لا..لان اعرف حتى رقم بيتكم ..ولكن الاخوة تصوروه الاخ الفيلي ابو علي صاحب موقع صوت العراق
    المايعرفك مايثمنك كما يقول المثل

  13. محمد أبو علي

    آني مو مهم. المهم الناس متعرف شي عنك إنت. بس خوش إنقصفنه من فاطمه وجاسب. إذا هيج راح أكتب محمد مثل قبل حته لاتجيك التهايم وإنت نايم. أخ عزيز.

اترك رداً